عن مركز البيئة للمدن العربية صدر  العدد 109من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي وأخبار منظمة المدن العربية ومؤسساتها، وأخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة البصرة العراقية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وحصول بلدية دبي على 11 جائزة ريادية خلال الربع الأخير من عام 2023.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور عبد الله السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي في دولة قطر.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور مجدي علام من مصر.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاثة تجارب ناجحة هي:

  • 1- تجربة تحلية الماء بالطاقة الشمسية في مصر.

  • 2- نجاح تجربة زراعة نوع جديد من التين الشوكي في مصر.

    3- نجاح تجارب استئناف زراعة أرز “الشلب” في العراق.

    وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الملك حمد لتمكين الشباب.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الجمعية السعودية للغوص.

وعرضت فقرة “التقرير الأخضر” تقريراً بعنوان: “الحفاظ على درجة البرودة اللازمة”، وتقريراً آخر بعنوان “تقرير فجوة الإنتاج لعام 2023” الصادران عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة

وألقت فقرة “مؤتمرات خضراء” الضوء على انعقاد أولى جلسات دورة التقييم السابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

أما فقرة “مدن خضراء” فعرضت نبذة حول البرنامج الوطني للمدن المستدامة في تونس.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة زراعة 185 ألف شجرة في دبي خلال عام 2023.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً  بعنوان “أرقام قياسية حطمها عام 2023 في أزمة المناخ”.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير بطاريات الليثيوم، وخبراً عن نجاح زراعة أول شريحة دماغية في جسم الإنسان.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “التحول إلى الاستدامة يحتاج إلى سرد جديد” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

أما فقرة “كتابات صديقة” التي يحررها القراء، فتناولت مقالاً بعنوان”الطاقات المتجددة لتجنب تغيرات الطقس المتطرفة في ليبيا”

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء”  خبراً عن  تشغيل أدنوك لأول حفارتين للنفط تعملان بالطاقة الهجينة، وخبراً عن توقيع اتفاقية بقيمة 1.5 مليار دولار لطاقة الرياح في مصر.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

وعرضت فقرة الفيديو الأخضر فيلمين وثائقيين الأول بعنوان: المخاطر الكامنة في آبار النفط المهجورة، والثاني بعنوان: التلوث الضوئي يهدد الطبيعة.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (احتجاز وإزالة الكربون)،  ورسوم المعلومات (الغازات المفلورة)، والإحصائيات والأرقام البيئية (أكسيد النتروس) والتطبيقات البيئية (تطبيق استدامة)، وأهداف التنمية المستدامة (الهدف 17 – عقد الشراكات لتحقيق الأهداف) والتوعية البيئية (تغير المناخ يزيد من موجات ميتوتسونامي)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 190 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا:

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا