يُعد الكرانبرى أو التوت البرى الأحمر من الفواكه الرائعة، التى لا نعلم عنها الكثير، فعلى الرغم من قيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية الكبيرة، إلا أنه لا يوجد إقبال كبير على تناولها، ونقدم لكم أبرز الفوائد الصحية للكرانبرى.

وذلك حسبما نشر مؤخراً على موقع رعاية الصحة الأمريكى:

1. الكرانبرى مفيد لصحة القلب؛ إذ أثبت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة سكارنتون الأمريكية، أن عصير الكرانبرى يساهم فى تعزيز صحة القلب.

2. يساهم فى الوقاية من الإصابة بالعديد بالأورام، أبرزها: سرطان الثدى والفم والمعدة والبروستاتا، نظراً لأن الكرانبرى غنى جداً بمركبات الفلافونويد، التى تحد من تطور بعض الأورام السرطانية، ومن أبرزها: مادة “quercetin.

3. الكرانبرى يحد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وكما يقلل من تراكم طبقة البلاكَ على الأسنان، وهو ما يساهم فى تعزيز صحة الفم والأسنان بشكل عام، وذلك حسب الدراسة التى أشرف عليها باحثون من جامعة روتشستر بالولايات المتحدة الأمريكية.

4. يساهم فى الحد من انتشار البكتيريا التى تتسبب فى الإصابة بقرحة المعدة، وذلك حسب الدراسة التى أشرف عليها باحثون من الصين فى عام 2007.

5. يساهم فى تعزيز صحة الجهاز البولى، ويحد من الإصابات الميكروبية التى تصيب القناة البولية، وذلك حسب الدراسة التى أشرف عليها باحثون من معهد وورسستر بولى تكنيك الأمريكى.

6. الكرانبرى مفيد جداً للعين، ويساهم بشكل ملحوظ فى تحسين أعراض الأشخاص المصابين بمرض المياه البيضاء “الكتاراكت”، كما يقلل فرص الإصابة بمرض التنكس البقعى المرتبط بتقدم العمر.

وأضاف التقرير، أن الكرانبرى يتمتع بقيمة غذائية عالية، فهو يحتوى على نسبة ضئيلة جداً من الدهون، ولا يحتوى إطلاقاً على الكولسترول، كما أنه يحتوى على تركيزات جيدة من المنجنيز وفيتامين “ج”، ويوجد به نسبة لا بأس بها من الألياف الطبيعية، بالإضافة إلى انخفاض سعراته الحرارية، وهو ما يساهم فى الحد من زيادة الوزن.

اليوم السابع

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا