أكد رفع بصمات الحمض النووي ما اشتبه فيه خبراء صحيون وهو أن وباء الكوليرا الذي أودى بحياة 1100 شخص في هايتي كان مصدره واحدا. لكن اقتفاء أثر المصدر لن يسفر عن شيء يذكر على الفور.

وسرت شائعات لاسابيع بأن الجنود النيباليين الذين يعملون في بعثة الامم المتحدة جلبوا الكوليرا الى هايتي التي على الرغم من أنها مبتلاة بمشاكل صحية أخرى كثيرة فان الكوليرا لم تكن من بينها.

وينفي مسؤولون صحيون هذا ويقولون ان الفحوصات لا تظهر أدلة على أن أيا من الجنود النيباليين حمل العدوى.

لكن لابد أنها جاءت من مكان ما وفي أوج جهود الاغاثة الانسانية بعد زلزال يناير كانون الثاني المدمر أرسلت نحو عشرة الاف منظمة غير حكومية الافراد والامدادات الى الدولة وهي جزيرة بالبحر الكاريبي.

وتفشى مرض الكوليرا في ارتيبونيت سلة الخبز لهايتي قبل شهر وعلى الرغم من الجهود لاحتوائه فانه انتشر ليصيب اكثر من 18 الف شخص.

ويعد هذا أبلغ مثال للتحذير الكلاسيكي الخاص بالصحة العامة وهو أن أي مرض يمكن ان ينتقل الى اي مكان في العالم في غضون ساعات وانه بدون تعزيز الصحة العامة وتوفير البنية التحتية الصحية الجيدة يمكن أن ينتشر كالنار في الهشيم.

وفي حالة الكوليرا في هايتي من المرجح أن تظل لفترة طويلة ان لم تصبح موجودة بشكل دائم.

وحللت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ومنظمة الصحة الامريكية عينات للبكتريا في عدة حالات وجاءت كلها متطابقة.

ويشير هذا الى أنها دخلت هايتي “دفعة” واحدة وليس بالضرورة أن يكون حاملها شخص مصاب لكن هذا محتمل. وكثيرا ما يحمل الناس مرض الكوليرا دون أن تظهر عليهم أعراضه. وفي الدول التي يضاف فيها الكلور الى مياه الشرب وبها نظام جيد للصرف الصحي يتم تدمير البكتريا في مخلفاتهم بسرعة.

ومن المصادر الاخرى المحتملة الاغذية المستوردة خاصة الاطعمة البحرية او المياه الاسنة التي تتجمع في جوف السفن. ومع تدفق ملايين الاطنان من المساعدات على هايتي لعدة أشهر قد يكون من المستحيل اقتفاء أثر من أو ما حمل المرض الى البلاد.

إلا ان مسؤولي الصحة العامة مستمرون في المحاولة. فهم يريدون منع مثل هذه الاوبئة في المستقبل وسيساعد العثور على الجاني الخبراء في التوصل الى سبل للوقاية من تكرار الامر.

لكن ماذا لو تبين أن أحد جنود قوة الامم المتحدة هو الذي حمله الى البلاد؟ وقد تتفاقم أعمال الشغب الجارية بالفعل في كاب هايتيان والاحتجاجات في العاصمة بورت او برنس وربما تحجم دول أخرى عن قبول مساعدات من الامم المتحدة حين تكون في أمس الحاجة اليها.

وماذا لو لم يستطع خبراء الصحة العثور على المصدر؟ هل سيصدقهم أحد أو هل سيصف السكان المتشككون هذا بأنه تستر على المصدر ويرفضون نصائح الصحة العامة التي يمكن أن تساعد في القضاء على الوباء؟

لو تبين أن احدى منظمات الاغاثة هي المصدر فلن يرفض ابناء هايتي وحسب المزيد من المساعدات بل ان الدول الاخرى قد تصبح اكثر حذرا في تقبل مساعدة هذه المنظمات غير الحكومية في حالة وقوع كوارث.

والمنظمات غير الحكومية التي تدفقت على هايتي بعد زلزال يناير متهمة بأنها لا تتعاون مع بعضها البعض او مع حكومة هايتي.

وهناك قناعة بين العاملين بمجال الصحة العامة بأنهم لا يمكن أن يفوزوا ابدا. فمن الصعب اثبات أن الوقاية منعت تفشي مرض ما واذا تفشى المرض يلقى باللائمة على الخبراء لفشلهم في الوقاية منه.

من ماجي فوكس

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا