داء السكري مرض يجعل صاحبه غير قادر على استعمال السكر الآتي من الطعام فيبقى عالياً في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تداعيات خطيرة تحل بأهم أعضاء الجسم: القلب، والعينان، والكليتان، والجهاز العصبي والدوراني. لا شك في أن ضبط مستوى السكر في الدم يعتبر حجر الأساس لمنع حدوث اختلاطات الداء السكري، ويتم ضبط السكر بناء على الثلاثي الآتي: الحمية، والادوية، والنشاط البدني. هناك بعض الأغذية تملك أهمية أكثر من غيرها كونها تساعد في تحسين مستوى السكر في الدم . وفي ما يأتي أهمها:1- البقدونس، في دراسة أجريت على مجموعتين من الفئران المصابة بالداء السكري، الأولى أعطيت البقدونس يومياً، أما الثانية فلم تتناوله قط. وعند قياس ومراقبة مستوى السكر لدى المجموعتين، سجل العلماء هبوطاً في سكر الدم عند الفئران التي أكلت البقدونس، في حين لم يلاحظ هذا الأمر عند فئران المجموعة الثانية.

2- عشبة الحلبة التي استخدمت قبل مئات السنين من أجل خفض مستوى السكر في الدم، وهناك دراسات أوضحت فائدتها على هذا الصعيد، من بينها دراسة قام بها جابر بن سليم القحطاني في قسم العقاقير في جامعة الملك سعود، وجاءت نتيجة الدراسة لتبين أن للحلبة تأثيراً جيداً في خفض مستوى السكر في الدم.

3- البصل الذي يملك تأثيرات مميزة، من بينها قدرته على خفض مستوى السكر في الدم بسبب احتوائه على مركب الغلوكوزين الذي يضاهي بمفعوله فعل هورمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستوى سكر الدم.

4- الخيار المر، وقد عرف هذا النبات منذ أمد بعيد بأنه مفيد للمصابين بالداء السكري، بل إن الباعة ينادون عليه بخاصيته المضادة للسكري لجلب انتباه الناس إليه. وفي الواقع كشفت بحوث على الخيار المر أنه يحتوي على بيبتيدات تملك تركيباً يشبه هورمون الأنسولين.

5- التفاح، وهو فقير بالطاقة لكنه غني بالألياف التي تحول دون حصول قفزات فجائية في مستوى السكر في الدم.

6- الأفوكادو، وهو يبطئ من عملية الهضم، ويساعد على منع حصول ارتفاعات سريعة في مستوى السكر في الدم.

7- بذر الكتان، وهو مصدر جيد لمعدن المغنيزيوم الذي يلعب دوراً مهماً في تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال حض الخلايا على امتصاص هورمون الأنسولين.

8- الخس، كشفت بحوث عليه أنه يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم. والمعروف عن الخس أنه يحتوي على مادة لاكتوماريوم التي تساعد في تهدئة الأعصاب وفي التخلص من الأرق.

9- الجرجير، ويساعد أكله على خفض مستوى السكر في الدم من طريق إبطاء امتصاص السكر من جانب الأمعاء.

10- الكزبرة، وهي تعمل على تنشيط البانكرياس لحضها على طرح هورمون الأنسولين المنظم لسكر الدم.

11- الترمس، ويشتهر بغناه بالألياف الغذائية التي تحد من امتصاص السكر الناجم عن تحلل النشويات والسكريات.

12- الجنسينغ، وقد وجد العلماء أن تناوله قبل الأكل يساهم في خفض مستوى السكر في الدم.

جريدة الحياة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا