مع تزايد الاكتظاظ وازدحام الشوارع، بدأ مهندسون البحث عن سبل أفضل للتجوال في كبرى مدن العالم. في الماضي، اعتبرت الدراجات الكهربائية الصغيرة E-scooter تقنية لا مستقبل لها، إلا أنها تعود بقوة اليوم، خصوصاً بعدما أدرك المصنعون فاعليتها وتنامي شعبيتها المفاجئ.
تعتبر الدراجة الكهربائية الصغيرة خياراً جيداً لأنها مريحة، بخسة الثمن وغير مضرة بالبيئة.

وفي معرض باريس الدولي للسيارات عام 2010، قدّمت شركات مثل ميني وبيجو وسمارت، تصماميها من الدراجات الكهربائية الصغيرة e-scooter. وفي معرض شنغهاي حذت فولكسفاغن حذوها وقدمت تصميمها لدراجة كهربائية.

وكشف يواكيم شميدت، مدير قسم المبيعات والتسويق في «ديملر» التي تضم سمارت، أن الدراجة المميزة المزودة محركاً كهربائياً، التي عرضت في باريس عام 2010، جاهزة للإنتاج بكميات كبيرة وستطرح في الأسواق عام 2014.

ولا شك في أن هذا الابتكار سيسد الفجوة بين الدراجة الهوائية الكهربائية (E-Bike)، التي أنزلتها ديملر إلى الأسواق في نهاية نيسان (أبريل) الماضي بكلفة لا تتخطى 2900 يورو وسيارة هذه الشركة المخصصة للمدينة E-Smart، التي أصبحت متوافرة في مقابل 19 ألف يورو. ويشمل هذا السعر كفالة مدتها 10 سنوات لبطارية الليثيوم – الحديد، التي تحتفظ سمارت بحقوق ملكيتها، إلا أنها قد تؤجرها في مقابل 60 دولاراً شهرياً. أما مَن يريد امتلاك البطارية، فيمكنه شراء سيارة E-Smart ذات المقعدين مع البطاريات في مقابل 24 ألف دولار.

بغض النظر عن الطراز الذي تختار، يبقى الأهم أن سمارت توظف ابتكاراتها الكهربائية في المجال الأنسب: وسائل النقل الصغيرة التي لا تجتاز مسافات طويلة ويكثر استعمالها في المناطق المكتظة بالسكان.

بذلك تطبق سمارت مبدأ أرساه خبير النقل في «غرينبيس» وولفغانغ لوبيك، الذي يشدد منذ زمن على أن «السيارات الكهربائية، إن ظلت امتداداً للسيارات التقليدية مع اختلاف وحيد، ألا وهو نوع الوقود، لن تحل أي مشكلة. فهي مكلفة جداً، لا تخفف من زحمة السير، وسيبقى استعمالها هامشياً هدفه الحدّ من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون».

ويبدو أن فكرة تزويد سيارات سيدان الفارهة الطول والسيارات العائلية أو الرياضية ببطاريات ومحركات كهربائية ستصل إلى حائط مسدود. تحتاج السيارات الكبيرة إلى بطاريات ضخمة لتزودها بالطاقة الكافية. نتيجة لذلك، يقع مصنعو السيارات في حلقة مفرغة، إذ تزداد السيارات وزناً وتصبح أكثر كلفة.

لذا، يتهافت المستهلكون على شراء الأقل كلفة من وسائل النقل الكهربائية. على سبيل المثال، التزمت الصين باعتماد وسائل النقل الكهربائية قبل بضع سنوات، وبرهنت عن مدى جدية هذا الالتزام هذا من خلال التنظيمات التي أقرتها الدولة. لكنك تجد في شوارع الصين بضعة آلاف فقط من السيارات الكهربائية في مقابل أكثر من 120 مليون دراجة كهربائية صغيرة، وفق تقديرات الخبراء.

أدرك مصنع رينو كم يُلائم المحرك الكهربائي وسائل النقل المخصصة للمدن. تطور هذه الشركة سيارات كلاسيكية مزودة بمحركات كهربائية، إلا أنها تنتج أيضاً سيارات تحمل أسماء مثل Twizy. وتملك هذه السيارات التي يبلغ وزنها 500 كلغ أربع عجلات، مقعدين (الواحد خلف الآخر)، هيكلاً بسيطاً، ومحركاً كهربائياً.

لا شك في أن مَن يعتبر سيارات مماثلة فاعلة لا يأبه بالمسافات التي تستطيع اجتيازها. فلا أحد قد يفكر في القيام برحلة طويلة ويقطع 300 كلم، مثلاً، في سيارة مماثلة أو حتى على دراجة هوائية كهربائية أو دراجة كهربائية صغيرة. تستطيع سيارات E-Smart بمختلف أنواعها وسيارة Twizy من رينو ومختلف أنواع الدراجات الكهربائية الصغيرة اجتياز مسافة 150 كلم، معتمدة على بطاريات صغيرة، خفيفة الوزن وقليلة الكلفة.

ويمتاز بعض الدراجات الكهربائية الصغيرة ببـــطاريات عملية يمكن حملها إلى المنزل أو المـــكــتب بواسطة مقبض ووصلها إلى مقبس التيار الكـــهربائي.

ولا يُعتبر هذا الشكل من وسائل النقل الكهربائية عملياً فحســـب، بل مميزاً أيـــضاً. فمن المتوقع أن تعـــود Schwalbe، الدراجة الصغيرة التي شاع استعمالها في ألمانيا الديمقراطية سابقاً، إلى الأسواق بقوة نحو نهاية هذه السنة، بعد تحويلها إلى دراجة كهربائية صغيرة. وإنْ تواصَلَ الإقبال على هــــذه الدراجـــات، فـــقد تعيد شركات السيارات الكبرى النظر وتُخرج من أدراج مكاتبها خططها القديمة لتــصنيع دراجات كهربائية صغيرة.

الحياة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا