قالت الصين يوم الجمعة إنها ستفرض إجراءات رقابة مشددة على الشركات المنتجة للحليب المجفف بعد فضيحة التلوث في شركة فونتيرا النيوزلندية وإنها ستعاقب “بشدة” أي شركة تكتشف بها مشكلات تخص الجودة أو السلامة.

ودعت إدارة الغذاء والدواء الصينية الشركات إلى تحسين إداراتها وهيئاتها المعنية بالرقابة المحلية لتنفيذ القواعد التي تحكم القطاع على أكمل وجه.

وقالت الإدارة في بيان على موقعها على الانترنت “انعدام المسؤولية والسياسات غير الواضحة وإهمال الإشراف أدى للقضايا الأخيرة الخاصة بسلامة تركيبات حليب الأطفال ومن الضروري تحسين جودة وسلامة الحليب المجفف لاستعادة ثقة المستهلك.”

ولم يتضح هل كانت الإدارة الصينية تشير لشركة فونتيرا النيوزيلندية أو لشركات تصنيع الحليب المجفف بشكل عام أو لجهات تنظيمية محلية.

وتضررت ثقة المستهلك في الصين على اثر فضيحة 2008 حين لقي ستة أطفال حتفهم ومرض آلاف اخرون نتيجة شرب حليب ملوث بمادة الميلامين الصناعية السامة.

NZ's Fonterraوسحبت فونتيرا أكبر مصدر لمنتجات الألبان في العالم كميات من الحليب المجفف من الصين وغيرها من الدول بعد أن أعلنت عن اكتشافها بكتيريا ضارة يمكن أن تسبب التسمم.

وتوجه الرئيس التنفيذي للشركة ثيو سبيرنجز الى الصين لتقديم اعتذار.

ولتحسين الرقابة ستشكل ادارة الغذاء والدواء الصينية فريقا من المتخصصين يعمل مع هيئات الإشراف المحلية للتأكد من اضطلاعها بمسؤولياتها وقضائها على أي مخاطر في المراحل الأولى.

وأضاف بيان الادارة أن من أبرز المهام الترويج لفهم أفضل للحاجة للجودة والسلامة في انتاج الحليب المجفف.

وكانت الصين فرضت يوم الأربعاء غرامات على ست شركات منتجة للحليب المجفف بقيمة 110 ملايين دولار لتلاعبها في الاسعار وانتهاجها سلوكيات تتعارض مع المنافسة وكانت فونتيرا بين الشركات التي شملتها العقوبات وفرضت عليها غرامة أربعة ملايين يوان (653300 دولار) وهي أقل الغرامات

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا