نظمت هيئة البيئة – أبوظبي يوم الثلاثاء (الموافق 28 سبتمبر 2010)  حفل عشاء وتوزيع جوائز بنادى وفندق ضباط القوات المسلحة  وذلك على هامش المؤتمر الدولي للمباني الخضراء وخيارات الطاقة المتجددة، والذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع الشبكة العالمية للطاقة المتجددة في الفترة من 25-30 سبتمبر 2010.


ولقد فازت الهيئة خلال الحفل بالجائزة المؤسسية وجائزة المؤتمر للاستضافة المتميزة لمؤتمر الطاقة المتجددة العالمي الذي يختتم أعماله يوم غدا الخميس (30 سبتمبر ، 2010). وقد تسلم الجائزة سعادة ماجد المنصوري ، الأمين العام للهيئة بحضور البروفيسور علي الصايغ رئيس المؤتمر العالمي للطاقة المتجددة مدير عام الشبكة الدولية للطاقات المتجددة ورئيس اللجنة الفنية للمؤتمر بالاضافة إلى الخبراء والمتحدثين المشاركين بالمؤتمر.

وتم خلال الحفل الاعلان عن الدولة الفائزة بجائزة المؤتمر والتي حصلت عليها ألمانيا وذلك لما حققته من نتائج ملموسة في مجال تشجيع الطاقة المتجددة خلال السنتين الأخيرتين. وتسلم الجائزة سعادة فرانك نيومان، القائم بأعمال السفارة الألمانية في أبوظبي.

كما تم خلال الحفل الاعلان عن نتائج المسابقة الطلابية التي تم تنظيمها تحت عنوان “نحو بيئة مستدامة في المباني الخضراء” وتهدف إلى تشجيع طلبة السنة الأخيرة في كليات الهندسة المعمارية في دول مجلس التعاون الخليجي على تطوير تصميم المبانى الخضراء.

وفاز بالجائزة الأولى وقميتها 1000 دولار أمريكي مشروع الطالبة إيمان الصلال من جامعة الامارات عن مشروعها ” قرية مستدامة في وسط الصحراء”.  وفاز بالجائزة الثانية وقيمتها 500 دولار أمريكي مشروع “المركز والمنتجع البيئي” والذي شارك فيه مجموعة من الطلبة من جامعة الامارات وهم أميرة النعيمي، إيمان النعيمي، جواهر المنصوري، كنا الشامسي وميثاء الظاهري. في حين فاز الطالب أحمد درويش من جامعة الكويت بالجائزة الثالثة وقيمتها 250 دولار أمريكي عن مشروعه “قرية المحرق”.
كما تم خلال الحفل تكريم ست منظمات ومؤسسات دولية لمساهماتها في مجال الطاقات المتجددة وسياساتهم في مجال المحافظة على البيئة والتلوث في الدول التي يمثلونها بالاضافة الى دعمها للشبكة الدولية للطاقات المتجددة. وضمت هذه المؤسسات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، والمفوضية الأوروبية، ومختبر الطاقة الجديدة والمتجددة الامريكي، ومنظمة السوق الاوروبية المشتركة وشركة النشر والطباعة ” إلسلفير” ELSELVIER والتي تعتبر واحدة من مؤسسة الطباعة والنشر الرائدة في العالم في مجال إصدار مطبوعات علمية وصحية في العالم.

كما تم خلال الحفل منح جوائز للجامعات والأفراد الذين ساهموا بدفع عجلة الطاقة المتجددة في العالم خلال السنوات الماضية بالتعاون مع منطمة الطاقة الجديدة والمتجددة في بريطانيا. وضمت الجامعات المكرمة جامعة البحرين، جامعة وارويك، جامعة هامبتون الجنوبية، وجامعة صحار. ومن الشخصيات المكرمة الرئيس السابق للشبكة العالمية للطاقة المتجددة والرئيس الحالي للشبكة بالاضافة الى هيئة مياه وكهرباء أبوظبي لرعايتها لهذا المؤتمر.
كما منح المؤتمر جائزة “سفير الطاقة المتجددة” للبروفيسور علي الصايغ رئيس المؤتمر للجهود الذي يبذله في مجال الطاقة المتجددة ودوره بإنجاج المؤتمر وتحقيق أهدافه.

وبالإضافة إلى ذلك، تم تكريم ثمانية من الرواد من المهندسين والعلماء، والمبتكرين، والصناعيين لمساهماتهم البارزة في مجال الطاقة المتجددة على مدى سنوات عديدة وحرصهم على استخدام الطاقة المتجددة في حياتهم اليومية.

وكان من المكرمين الدكتور هلال الهنائي، أمين عام مجلس البحث العلمي بسلطنة عُمان، الذي كان يشغل منصب مدير مركز أبحاث المياه وأستاذ مشارك في قسم الميكانيكية والصناعات الهندسية في جامعة السلطان قابوس. والدكتور الهنائي حاصل على بكالوريوس الهندسة في أنظمة التصنيع من جامعة برادفورد في عام 1986. وانضم الدكتور الهنائي الى جامعة السلطان قابوس كمهندس صيانة. ثم حصل على درجة الماجستير في عام (1988) والدكتوراه في عام (1992) من قسم العلوم التطبيقية للطاقة بمعهد كرانفيلد للتكنولوجيا في المملكة المتحدة. ركز الدكتور الهنائي اهتماماته البحثية على مواضيع الطاقة الشمسية وتحلية المياه مع التركيز على تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية وتقنيات التبريد للمباني في المناخات الحارة.

كما تم تكريم البروفسور ديفيد إليوت الناشط في مجال الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ السبعنيات عندما أصدر مجلة “رنيو”  “Renew”العلمية والتي لا تزال واحدة من أهم المجلات في المنطقة www.natta-renew.org. عمل لسنوات عديدة في الجامعة المفتوحة حيث أشرف على عدد من الدورات والبحوث الرائدة في مجال سياسات الطاقة المتجددة.

وأصدر العديد من المطبوعات والتي تضم 12 كتبا، وأكثر من 40 تقريرا وأكثر من 50 ورقة علمية. وكان من أوائل الداعمين والمساهمين بإنشاء الشبكة العالمية للطاقة المتجددة كما ساهم بشكل مستمر بمؤتمر الطاقة المتجددة بدورته المختلفة. وحاليا هو متفرغ للعمل كأستاذ سياسة التكنولوجيا في الجامعة المفتوحة ويقوم بتدريس دورات في سياسة الطاقة في عدد من الجامعات في المملكة المتحدة.

كما شمل التكريم باير هنك المتخصص في مجال الميكانيكية وهندسة البناء، وركز أهتمامه على الابتكار في مجال الديناميكا الحرارية والصناعية والتسويق. كما عمل على نطاق واسع في مجال الطاقة المتجددة. له دراسات متعددة في مجالات مثل تطوير تقنيات التدفئة والتبريد والمضخات الحرارية، والطاقة التخزينية والطاقة الشمسية. تلقى العديد من الجوائز منها جائزة وزارة الشؤون الاقتصادية والصناعية لإنتاج وتطوير منتجات صديقة للبيئة (مضخات الحرارة ونظم الطاقة الشمسية) في عام 1995 ، كما فاز بمسابقة “أفضل نظام لمضخة حرارية” من الرابطة الهولندية للمضخات الحرارية في عام 1997.

كذلك تم تكريم البروفيسور جيم فيليب ايمز، وهو استاذ بمركز تكنولوجيا نظم الطاقة المتجددة في جامعة لوبورو في المملكة المتحدة. وكان المدير السابق لمعهد وارويك للطاقة المستدامة والموارد،  كما شغل منصب رئيس قسم كفاءة الطاقة في كلية الهندسة في جامعة وارويك بالمملكة المتحدة. قبل ذلك كان يعمل أستاذا لتطبيقات الطاقة الشمسية، ورئيسا لمركز التقنيات المستدامة، كما كان يدير معهد بحوث البيئة المبنية في جامعة ألستر. وقاد البحث الذي خلص الى نتائج هامة في المحاكاة الديناميكية للميكانيكا الحرارية ونظم تخزين الطاقة الحرارية مع التركيز على الطاقة الشمسية. وقام بنشر أكثر من 170 ورقة علمية واشرف على 13 طالب من طلبة الدكتوراه. يرأس الفريق الفني للطاقة الحرارية الشمسية في المؤتمر العالمي للطاقة المتجددة. حاصل على بكالوريوس بهندسة الرياضيات من جامعة بريستول وماجستير في الحفاظ على الطاقة والبيئة ودكتوراه في الطاقة التطبيقية من جامعة كرانفيلد بالمملكة المتحدة.

كما تم تكريم الدكتور فلاح حسون الذي يعمل لأكثر من 25 سنة في مجال البحوث المتعلقة بتطوير وتوصيف المواد الضوئية وتشغيل الاجهزة. والدكتور حسون  حاصل على درجة الماجستير في الفيزياء من جامعة باث بإنجلترا، ويحمل دكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة سالفورد بإنجلترا.  وهو واحد من كبار الباحثين في المختبر الوطني للطاقة المتجددة ، وأستاذ باحث في كلية كولورادو للمناجم. له أكثر من 120 بحث وورقة علمية وهو مخترع من الحاصلين على براءات اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية.

كما تم تكريم الدكتور ديفيد رين الذي  يعمل في المختبر الوطني للطاقة المتجددة منذ عام 1991، ويقوم بتنفيذ برامج وتقييم وتحليل موارد الطاقة المتجددة، ودراسة تكامل بيانات الموارد في نظم المعلومات الجغرافية. له خبرة في مجال تقييم موارد الطاقة الشمسية ، ويشرف حاليا على برنامج الوكالة الدولية للطاقة الشمسية حول التدفئة والتبريد من مصادر الطاقة الشمسية. يدير في الوقت الحالي نشاطات وزارة موارد الطاقة الشمسية الامريكية. الدكتور رين يشغل حاليا منصب رئيس الجمعية الدولية للطاقة الشمسية ، التي تأسست في عام 1955، وتضم اعضاء من الخبراء والباحثين في مجال الطاقة المتجددة.

ومن الرواد المكرمين كان البروفيسور جون كلديس الحاصل على شهادة البكالوريس في الهندسة الميكانيكية من الجامعة التقنية الوطنية في أثينا كما حصل على درجة الدكتوراة من نفس الجامعة.  ويحمل دبلوم إدارة الأعمال من جامعة بيرايوس. وهو حاليا يرأس قسم الهندسة الميكانيكية ورئيس مختبر تطبيقات الطاقة وحماية البيئة (منذ عام 1991) بمعهد بيرايوس للتعليم التكنولوجي.

وتتركز خبرة البروفيسور كلديس العلمية في مجال تطوير قطاعى الطاقة والبيئة وبشكل أكثر تحديدا له اهتماماته بحثية تشمل دراسة الجدوى من تطبيقات الطاقة والمشاريع التكنولوجية وتطوير الطاقة المائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، ونظم تخزين الطاقة الهجينة، والموقف الاجتماعي تجاه تطبيقات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا البيئية وتلوث الغلاف الجوي. نشر الأستاذ كلديس ستة كتب حول تطبيقات الطاقة المتجددة وحماية البيئة ، وهو مؤلف ما يقرب من (100) ورقة نشرت في المجلات العلمية وأكثر من 250 ورقة قدمها بعدد من المؤتمرات العلمية الدولية.

كما كان من بين المكرمين الدكتورة غوري داتا والتي تعمل في الوقت الحاضر في جامعة دلهي بالهند. وهي حاصلة على بكالوريوس في الفيزياء من جامعة كالكوتا وتحمل الدكتوراه في الطاقة الشمسية في مجال تطبيقات الطاقة من المعهد الهندي للتكنولوجيا . تركزت أبحاثها بشكل رئيسي على سخانات المياه الشمسية والهواء، والتجفيف، الإشعاع الشمسي، والتخزين، واختبار وتجميع الطاقة الشمسية والهندسة المعمارية. صدر لها أكثر من ثمانين ورقة علمية نشرت في المجلات والمؤتمرات الدولية، اكملت عدة مشاريع بحثية بما في ذلك المشروع الدولي للطاقة الشمسية بالتعاون مع ايطاليا. الدكتورة داتا حضرت أكثر من 50 مؤتمر من المؤتمرات الدولية وشاركت كمتحدث رئيسي في عدة مناسبات.

كما تم تكريم الدكتور تشاك كوتشر، مهندس رئيسي ومدير مجموعة الأنظمة الحرارية في المختبر الوطني الطاقة المتجددة الوطني ، حيث يقود حاليا بحثا حول نظم تجميع الطاقة الشمسية. وهو الرئيس السابق للجمعية الامريكية للطاقة الشمسية. كان يعمل سابقا كأستاذ في جامعة كولورادو في بولدر ، حيث درس مساق بعنوان ” حلول تغير المناخ”، ويكتب ايضا عمودا شهريا عن التعامل مع تغير المناخ لمجلة “الطاقة الشمسية اليوم”. قدم العديد من أوارق العمل في مختلف أنحاء البلاد في مجال الطاقة المتجددة وتغير المناخ.

عماد سعد – ابوظبي

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا