ابوظبي

أكدت لجنة تنسيقية مشتركة من الجهات المعنية، بإدارة النفايات في أبوظبي، ضرورة تشديد العقوبة على المخالفات البيئية، وفقا للقانون، مثل الرمي العشوائي للنفايات ومياه الصرف الصحي في الأماكن غير المخصصة لذلك. وأوصت بتنفيذ حملة توعية على مستوى الإمارة بالأضرار البيئية الناتجة عن الرمي العشوائي للنفايات، ومياه الصرف الصحي، والخطر الذي تمثله على البيئة وصحة الإنسان.

كما وجهت الشركات والجهات المعنية، باستخدام أجهزة ترشيد استهلاك المياه، ضمن أنشطة الحملة التوعوية.

وأشارت اللجنة، خلال اجتماع عقدته بمركز إدارة النفايات في أبوظبي بحضور ممثلي الجهات المعنية من هيئة البيئة أبوظبي وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي والبلديات في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية ودائرة الشؤون البلدية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية و«أدنوك» ـ إلى اعتماد آليات العمل المقترحة من بلدية أبوظبي لدى جميع البلديات، والتعميم على جميع المنشآت العاملة في قطاع الهدم والبناء، بخصوص آليات التعامل السليم مع النفايات، ومياه الصرف الصحي. وأكدت ضرورة التعاون بين الجهات المعنية، بهدف تزويد المركبات الناقلة للنفايات ومياه الصرف الصحي بنظام التتبع الإلكتروني.

كما دعت إلى إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الرويس، لمواكبة التوسع والمشروعات الجديدة في المنطقة الغربية، وإلى إنشاء مدن عمالية بالمنطقة الغربية استجابة للطلب المتزايد على السكن العمالي. وكان مركز إدارة النفايات في أبوظبي، وبناء على توصيات اللجنة التنفيذية في المركز، وبدعم ومشاركة الجهات المعنية في الإمارة، شكل لجنة مشتركة من الجهات المعنية بإدارة النفايات في الإمارة، بهدف تنسيق العمل المشترك في التصدي للمخالفات البيئية، مثل الرمي العشوائي للنفايات، والتخلص من مياه الصرف الصحي بشكل خاطئ، وتطوير العمل المشترك في قطاع إدارة النفايات في أبوظبي. وأكد مدير إدارة التميز والجودة في مركز إدارة النفايات سيف الشامسي، خلال الاجتماع، أهمية التعاون المشترك، وتوحيد الجهود وإيجاد آليات مشتركة، تسهم في الحفاظ على بيئة الإمارة للأجيال القادمة، تماشيا مع رؤية أبوظبي مستدامة .2030 وأشار إلى الإنجازات التي قام بها مركز إدارة النفايات، من حيث تجهيز المركبات الناقلة للنفايات بنظام التتبع والرقابة الإلكتروني، بهدف ضبط مخالفات الرمي العشوائي إلكترونيا، ونوه بنجاح المركز في إلزام ما يقارب الـ4000 مركبة ناقلة للنفايات بالنظام، موضحا أن العمل جارٍ لتسجيل جميع المركبات الناقلة للنفايات ومياه الصرف الصحي في الإمارة بهذا النظام، بالتعاون مع الجهات المعنية، وأشاد بدور القيادة العامة لشرطة أبوظبي، في دعم جهود المركز بهذا الخصوص.

 

المصدر: وام

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا