في إطار تنفيذ التزامات الجمهورية العربية السورية تجاه الاتفاقيات البيئية الدولية التي انضمت إليها  أقامت وزارة الدولة لشؤون البيئة أسبوع الاتفاقيات البيئية الدولية للتعريف بالاتفاقيات .

وذكرت الوزارة في نشرة صحفية تلقت مجلة أخبار البيئة نسخة عنها أن هذا الحدث يأتي حرصاً من وزارة الدولة لشؤون البيئة على التعريف بالاتفاقيات البيئية الدولية ونشر مفاهيمها وأهميتها على جميع المستويات.

المهندسة صونيا عفيصة مديرة التخطيط و التعاون الدولي في وزارة البيئة أكدت أن إقامة هذا الأسبوع يأتي في إطار  رفع المستوى المعرفي لدى جميع العاملين في الوزارة  وبجميع مستوياتهم من خلال التعرف على الاتفاقيات الدولية التي تتعلق بالبيئة ، وصولاً إلى رفع مستوى الوعي البيئي لدى الجمهور والنهوض بالواقع البيئي في سورية.

و أضافت عفيصة أنه تم وضع برنامج يقدم من خلاله  المنسق الوطني المسؤول عن كل اتفاقية عرض موجز عن الاتفاقية من حيث آلية عملها وأهدافها وأهمية الانضمام إليها ومتطلبات تنفيذ كل اتفاقية وما تم انجازه في الجمهورية العربية السورية، و الإشارة إلى الصعوبات الفنية والمادية التي واجهتها تنفيذ الاتفاقية البيئية.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة البيئة باعتبارها  المنسق الوطني للاتفاقيات البيئية الدولية تقوم حالياً بإعداد التقرير الوطني الخاص باجتماع ريو + 20 الذي سيعقد في البرازيل حزيران القادم .

و تعتبر الجمهورية العربية السورية من أوائل الدول التي وقعت على الاتفاقيات الدولية والتزمت بجميع بنودها وبروتوكولاتها ،ويمكن أن نورد هنا بعض الأمثلة على هذه الاتفاقيات ومنها :
اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون ، اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في البلدان التي تعاني من الجفاف الشديد أو من التصحر، اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشان التغير المناخي ، اتفاقية الأمم المتحدة لحماية التنوع الحيوي ، اتفاقية برشلونة لحماية البحر الأبيض المتوسط من التلوث وتعديلاتها ، برنامج الزئبق العالمي ، وغيرها من الاتفاقيات …….

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا