برعاية السيدة وزيرة الدولة لشؤون البيئة تنطلق يوم الأربعاء 18 نيسان 2012 فعاليات الملتقى الأول للمنتجات الصديقة للبيئة، والذي يُنظمه متطوعو الأمانة السورية للتنمية  ووزارة الدولة لشؤون البيئة ومجموعة من الفعاليات الوطنية الاقتصادية والاجتماعية وذلك ضمن فعاليات سوق “عالضيعة”، في الفترة مابين 18 و22 نيسان 2012 في حديقة التكية السليمانية بدمشق.

ويشكل الملتقى فرصة مباشرة تجمع المنتج المحلّي من كل المناطق في الريف السوري والمستهلك في المدينة مباشرة دون وسيط، وذلك لتسويق المنتجات الزراعية الطبيعية والصناعات اليدوية والمنتجات الريفية الصديقة للبيئة من قبل المزارعين والسيدات الريفيات.

تنبع أهمية السوق من خلال إظهار التنوع الثقافي والبعد التراثي البيئي المحلي، وإيجاد بدائل ممكنة لتوليد الدخل ودعم المشاريع الصغيرة خاصة في الريف ضمن الظروف الراهنة من خلال التشبيك مع الفعاليات الاقتصادية ذات العلاقة، وتشجيع نمط الحياة الصحي والتحفيز للعودة إلى الريف والانتقال من نمط الحياة الاستهلاكية إلى نمط الحياة الإنتاجية.

ويشكل “عالضيعة” مكاناً تفاعلياً تقضي فيه الأسرة والزوار وقتاً ممتعاً ومفيداً، حيث سيرافق السوق أنشطة للأطفال وزاوية الأطعمة التقليدية، ومعرض للتصوير الضوئي عن الريف السوري وأمسيات ثقافية موسيقية وندوات ومحاضرات تفاعلية ومسابقات للتحفيز. كما سيتم تشجيع استقدام الزوار من خلال جولات لعدد من المدارس والجامعات والوفود من القطاع الحكومي والنقابات وغرف التجارة والصناعة والسياحة والفعاليات الاقتصادية والأهلية ذات العلاقة.

وقد عملت وزارة الدولة لشؤون البيئة ومتطوعو الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع العديد من الشركاء والأفراد المهتمين والداعمين للفكرة، من أجل دعم أصحاب المنتجات في المناطق الريفية لعرض منتجاتهم من خلال سوق الضيعة المركزي وفتح مجال لتسويق منتجات المزارعين والسيدات الريفيات دون الحاجة لمغادرة منازلهم، كما سيتم تسويق المنتجات عبر الإنترنت من خلال موقع الأمانة وشركاء آخرين كمبادرة صبا وجمعية مورد، بالإضافة للتسويق عبر منظمات مهنية وأفراد ذوي خبرة تخصصية في هذا المجال.

يذكر أن سوق “عالضيعة” يفتح أبوابه يومياً من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً، والدعوة عامة لجميع المهتمين.

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا