وقعت الدكتورة نظيرة سركيس وزيرة الدولة لشؤون البيئة والمهندس عماد خميس وزير الكهرباء اليوم مذكرة تفاهم بين الوزارتين  للتعاون في مجال حماية البيئة وتحسين ورفع كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة .  
وبينت د. سركيس أن مذكرة التفاهم  تهدف لوضع أسس التعاون بين وزارة البيئة ووزارة الكهرباء –  المركز الوطني لبحوث الطاقة لتفعيل تطبيق القوانين والتشريعات التي تخدم حماية البيئة في مجال الطاقة وكذلك  تأهيل وتطوير قدرات الكوادر المحلية العاملة في وزارة البيئة ومديرياتها في المحافظات في مجالات الطاقة الشمسية و الريحية و طاقة الكتلة الحيوية والعزل الحراري  وتطبيقاته و كفاءة الطاقة في مختلف القطاعات  ، إضافة إلى تأهيل وتطوير قدرات الكوادر المحلية العاملة في وزارة الكهرباء في مجالات الإدارة البيئية ودراسات تقييم الأثر البيئي والمراجعات البيئية والرصد الذاتي البيئي لمشاريع توليد الطاقة ، إضافة إلى الإجراءات المرتبطة بالاستفادة من آلية التنمية النظيفة CDM.

من جهته أوضح المهندس خميس أن التعاون بموجب المذكرة يتضمن إعداد و تنفيذ حملات التوعية التي تتناول المجالات التي يغطيها قانون الحفاظ على الطاقة والتعاون في  الإعداد للمؤتمرات والندوات التي ترتبط بالنشاطات المشتركة بين الطرفين، و إقامة مشاريع مشتركة تندرج ضمن آلية التنمية النظيفة CDM في مجال تحسين ورفع كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة، إضافة إلى التعاون في دراسة وتنفيذ مشاريع مشتركة محلية في مجال الطاقات المتجددة  والبديلة وتحسين ورفع كفاءة الطاقة ،و التعاون المشترك في مجال الاستراتيجيات والسياسات والخطط التي تهدف لحماية البيئة في قطاع الطاقة ، وتفعيل التعاون مع القطاع الخاص في مجال تطبيقات الحفاظ على الطاقة.

يذكر أن مذكرة  التفاهم تتضمن آلية تنفيذ ومتابعة حيث تشكل لجنة تنسيق مشتركة تضم ممثلين من وزارة البيئة ووزارة الكهرباء بقرار مشترك من الوزيرين  تكلف بإعداد خطط العمل اللازمة لوضع البرامج التنفيذية الخاصة بكل مجال من المجالات التي تغطيها مذكرة التفاهم (تدريب – دعم فني – دعم مادي) ، ووضع البرامج الزمنية اللازمة للتنفيذ ،وكذلك الإشراف على تنفيذ خطط العمل الموافق عليها .

وحضر توقيع مذكرة التفاهم التي تستمر ثلاث سنوات ميلادية قابلة للتمديد المعنيين في وزارة البيئة ووزارة الكهرباء ومركز بحوث الطاقة .

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا