وقعت وزارة الدولة لشؤون البيئة مع فرع جمعية أصدقاء البيئة في دير الزور اتفاق لتأسيس   و إنشاء حديقة بيئية في دير الزور .

وزيرة البيئة الدكتورة نظيرة سركيس أكدت أن توقيع الاتفاق يأتي  ضمن أولويات عمل وزارة البيئة في حماية وتحسين البيئة للأجيال الحالية والمستقبلية ، وتعزيز المشاركة المجتمعية لحماية البيئة  ودعم مبادرات العمل التطوعي ونشر الوعي البيئي، إضافة للأهمية البالغة للبيئة السليمة الناتجة عن زيادة المسطحات الخضراء لمالها من أهمية في إعادة الحياة إلى كثير من المناطق التي تصحرت بسبب الغزو الإسمنتي .

و أوضحت د.سركيس أن وزارة البيئة ستقوم وفقاً للاتفاق الموقع على وضع الأرض المخصصة لإنشاء الحديقة في دير الزور بتصرف فرع جمعية أصدقاء البيئة في دير الزور بمساحة 20دونم من منطقة دير الزور العقارية ، كما ستقدم الخبرات و الدراسات و المعلومات البيئية لمتوفرة لديها لإنجاح المشروع ، وتقديم  الدعم اللوجستي من خلال خبرات الوزارة في مجالات العمل البيئي المختلفة من كوادر بشرية ومنشورات بيئية والتنسيق مع الجهات الوطنية الأخرى لضمان إنجاح العمل ، إضافة إلى الاستفادة من الكوادر والتجهيزات والمعدات والقاعات المتوفرة في مديرية بيئة دير الزور ، مشيرة إلى  إشراف الوزارة على تنفيذ الحديقة وفقا للشروط والمعايير الدولية  في إنشاء الحدائق البيئية.

وبموجب الاتفاقية سيقدم فرع جمعية أصدقاء البيئة في دير الزور  دراسة متكاملة لما يتطلبه مشروع إنشاء هذه الحديقة بعد تأمين الخرائط المطلوبة  ، إضافة إلى التنسيق مع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد للاستفادة من الصور الجوية الموجودة عند الهيئة .

كما ستقوم الجمعية بتنفيذ الحديقة وتسويرها وزراعتها بأشجار مناسبة للوسط المحيط ومن بيئة منطقة دير الزور وذلك خلال مدة أقصاها 3 سنوات  ، وتأمين مصدر مياه خاص للحديقة البيئية ، و العناية المستمرة بها وبمكوناتها.

ومن الجدير بالذكر أن الحديقة البيئية ستتضمن إقامة مركز توعية تتم فيه إقامة ندوات ومعارض بيئية.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا