افتتح الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) مكتباً إقليمياً في القاهرة ، ليخدم كمركز استراتيجي للتنمية الريفية لأعمال الصندوق في الحد من الفقر، وتمكين النساء والشباب، وخلق فرص عمل في سبعة بلدان في المنطقة، وهو ما أشار إليه رئيس الصندوق السيد جيلبير أنغبو خلال الحدث.

ويغطي المكتب الإقليمي الجديد جيبوتي ومصر والعراق والأردن والسودان وسورية واليمن، والتي يعاني بعضها من النزاعات والفقر وانعدام الأمن الغذائي.

يُشار إلى التعاون بين مصر والصندوق الدولي للتنمية الزراعية أثمر عن تمويل 14 مشروعاً بلغ إجمالي تكلفتها 1.11 بليون دولار أميركي، ليستفيد منها أكثر من سبعة ملايين من سكان الريف.

وتتماشى البرامج والمشاريع الممولة من الصندوق والمنفذة في مصر مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والاستراتيجيات القطرية التنمية الزراعية والريفية في مصر. وستحفز تدخلات الصندوق التنمية الريفية، وتعزز تمكين المرأة الريفية، وتزيد فرص العمل للشباب في الريف، وترفع من الاستثمارات الخاصة، والتي تهدف بشكل رئيسي إلى الحد من الفقر الريفي وتحسين الأمن الغذائي الوطني.

كما دعمت استثمارات الصندوق تسوية أوضاع الأراضي المستصلحة من الصحراء في الأراضي الجديدة من مصر السفلى، وتحسين الإنتاجية في الأراضي القديمة في وادي النيل وفي مصر العليا.

وساعد الصندوق أيضاً في تمكين استخدام الموارد الطبيعية على نحو أكثر استدامة، وفي تعزيز الاستراتيجيات الذكية مناخياً، والإستفادة من الفرص التي تتيحها مشاركة القطاع الخاص والآخذة بالتوسع في الزراعة.

وقالت مديرة المكتب الإقليمي في القاهرة دينا صالح، “سيعزز المكتب الإقليمي في القاهرة حافظتنا الاستثمارية في جميع أنحاء المنطقة، وسيوطد شراكاتنا المثمرة مع حكومات جيبوتي، والعراق، واليمن، ومصر، والسودان، وسوريا، والأردن”. وأضافت “سيمكننا هذا المكتب من خدمة الحافظة الاستثمارية للصندوق في المنطقة بطريقة تضمن تكاليفاً أكثر فعالية، وإنشاء ممر للتعاون فيما بين بلدان الجنوب لتبادل الخبرات القيمة”.

ويدير المكتب الإقليمي في القاهرة حافظة استثمارية من 18 مشروعاً جارياً تصل قيمتها إلى 1.06 بليون دولار أميركي يستفيد منها ملايين السكان الريفيين.

وكان الصندوق بدأ عملياته في مصر عام 1980، حيث نفذ 14 مشروعاً، مستثمراً ما يقارب 520 مليون دولار أميركي من موارده الخاصة، إضافة لرفع 500 مليون دولار أميركي إضافية، ويستفيد منها بشكل مباشر نحو 1.2 مليون أسرة. وهناك حاليا ثلاثة مشاريع جارية، وأخر تم التوقيع عليه.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا