وقّعت شركة «مياه وكهرباء الإمارات» وشركة «أكوا باور» السعودية اتفاقية شراء مياه من محطة تحلية باستخدام تقنية التناضح العكسي، سيتم إنشاؤها في مجمع الطويلة للماء والكهرباء على بعد 50 كيلومتراً شمال أبوظبي وبتكلفة استثمارية تصل إلى 900 مليون دولار، حيث ستكون محطة الطويلة أول مشروع مستقل لتحلية المياه في أبوظبي. وكانت شركة «مياه وكهرباء الإمارات» قد اختارت «أكوا باور» لتنفيذ المشروع في كانون الثاني (يناير) من العام الجاري، حيث كان عرض «أكوا باور» المقدَّم للمشروع الأقل عالمياً. وعند اكتمال إنشائها، ستحقق محطة الطويلة لتحلية المياه رقماً قياسياً جديداً باستخدام أقل كمية من الطاقة لكل غالون مياه محلاة يتم إنتاجه، وفقاً لما ذكره بيان صادر يوم أمس من «اكوا باور».

وبدأ العمل على المشروع ومن المتوقع أن يكتمل في شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام 2022، ويُتوقع أن تنتج المحطة نحو 909.202 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لدعم جهود تنمية المجتمع والتصنيع في منطقة «الطويلة» والمناطق المحيطة بها. كما ستؤدي المحطة دوراً هاماً في توفير الإمدادات الكافية لتلبية الطلب المتزايد على المياه في أبوظبي، الذي يُتوقع له أن يرتفع بنسبة 11 في المئة بين العامين 2017 و2024.

يذكر أنّ تطوير المحطة سيكون بموجب اتفاقية بناء وتملك وتشغيل، حيث ستتولى شركتا «أبينغوا» و«الصين للطاقة» تنفيذ عقد الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاءات الخاصة بالمحطة. وسوف تمتلك «أكوا باور» حصة قدرها 40 في المئة من الشركة المنفّذة للمشروع، التي سيتم تأسيسها لتكون مسؤولة عن محطة «الطويلة»، في حين ستذهب الحصة المتبقية إلى «مؤسسة أبوظبي للطاقة» والشركات التابعة لها، فيما ستكون شركة «مياه وكهرباء الإمارات» الجهة المتعهدة للمشروع.

“الشرق الأوسط”

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا