اعلن مكتب الشؤون التشريعية بمجلس الوزراء الصيني يوم الاربعاء مشروع قانون يقضي بفرض ضرائب على المخالفات البيئية المتعلقة بتلوث الهواء والماء والمخلفات الصلبة وإحداث الضوضاء.

وقال المكتب إن مسودة القانون تضمنت فرض شرائح ضريبية قدرها 1.2 يوان على مخالفات تلوث الهواء و1.4 يوان على مخالفات تلوث الماء وبين خمسة الى 30 يوان للتلوث بالمخلفات الصلبة.

وتعهدت الصين بتنفيذ لوائح تجبر مخالفي قوانين التلوث على دفع غرامات مالية مقابل الاضرار التي يتسببون فيها.

وادخلت تعديلات على قانون الحماية البيئية الذي بدا سريانه في الأول من يناير كانون الثاني الماضي بما في ذلك بنود بفرض عقوبات مالية وجنائية على المخالفين.

وقد أعلنت وزارة البيئة في الصين في الآونة الاخيرة انها تفكر في الحد من الانبعاثات الناجمة عن البواخر والسفن وذلك في اطار تكثيف جهود ثاني أكبر دولة في العالم من حيث استهلاك الوقود للتخلص من تلوث الهواء.

وفي مواجهة ضغوط جماهيرية متزايدة أعلن زعماء الصين حربا على التلوث وتعهدوا بالتخلي عن نموذج اقتصادي مضى عليه عقود لتحقيق النمو على حساب أي اعتبار آخر ما أدى إلى الإضرار بمعظم موارد المياه والهواء والتربة.

وتعكف الصين على تطبيق خطة لتصنيف الوقود الى خمسة مستويات من الجودة في شتى أرجاء البلاد بحلول يناير كانون الثاني من عام 2017 أي قبل جدول زمني كانت قد اعلنته من قبل.

وتسبب التلوث في الصين في إثارة مخاوف متزايدة حيث يعم الضباب الدخاني أجواء معظم المدن الرئيسية في البلاد منها بكين التي يقطنها 21 مليون نسمة.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا