أعلنت وزارة البيئة والتنمية المستدامة في الجمهورية التونسية تمسكها بقرار منع استعمال الأكياس البلاستيكية وذلك في بلاغ نشر على الصفحة الرسمية للوزارة على شبكة فيس بوك.

وأعلنت الوزارة تمسكها بسنّ تشريع خاصّ يقضي بمنع صنع وتوريد وتوزيع الأكياس البلاستيكية ذات الحمالات ، تنفيذا لمقتضيات القانون الإطاري المتعلق بالنفايات وبمراقبة للتصرف فيها .

وقال البلاغ أن الدراسات الدراسات التي أعدتها مصالح الوزارة أبرزت تنامي استهلاك الأكياس البلاستيكية بصفة مفرطة حيث تبيّن من خلال الإحصائيات أنه كمية الأكياس البلاستيكية ذات الحمالات وذات الاستعمال الوحيد يبلغ حوالي 1 مليار كيس في السنة.

وأضاف البلاغ أن الآثار السلبية على المدن والأرياف قد تفاقمت من جراء تناثر الأكياس البلاسيكية وأثرت على نظافة وجمالية المدن وتدهور المنظومات البيئية والأوساط الطبيعية وتهديد الكائنات الحيوانية التي تبتلع هذه المواد، كما تؤدي عمليات الحرق العشوائي لهذه النفايات الى تلويث الهواء بالغازات السامة والغازات الدفيئة .

وقال البلاغ أن وزارة البيئة وحرصاً منها على ماية الإقتصاد الوطني والمحافظة على المؤسسات ومواطن الشغل ، تتجه النيّة الى منح مهلة زمنية للمصنعين والموزعين لدخول هذا التشريع حيّز النفاذ ، يتمّ الاتفاق في شأنها بتشريك كلّ الأطراف المعنية ومنها الغرفة النقابية لصانعي المواد البلاستيكية .

وستعمل الوزارة على تنفيذ برنامج لمصاحبة هذا القرار ، يتضمن تحفيز الابتكار والتجديد في مجال صنع أكياس بديلة صديقة للبيئة مع تشجيع الصناعات التقليدية في هذا الإطار، والعمل بالتعاون مع مصالح وزارة الصناعة ومختلف الآليات المتوفرة لتوفير الدعم اللازم للصناعيين للمرور نحو إنتاج مواد بديلة وتنفيذ برنامج توعوي يستهدف المواطن بمختلف شرائحه لمسايرة هذا التوجه والإنصهار في أهدافه.

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا