هيئة البيئة بأبوظبي تدعم حملة النظافة العربية 2009

تشارك هيئة البيئة – أبوظبي في تنظيم حملة “النظافة العربية” 2009 والتي تنظمها جمعية الإمارات للغوص سنويا للمرة الرابعة عشرة لتنظيف الشواطئ ومواقع الغطس وأماكن انتشار الشعب المرجانية في مواقع مختلفة في الدولة بهدف حماية البيئة البحرية والحفاظ على نظافة الشواطئ. وفي أبوظبي سيتم تنظيم هذه الحملة، التي تقام تحت رعاية الشيخ هزاع بن حمدان آل نهيان، يومي 20 و 21 نوفمبر 2009 حيث سيشارك عدد من الغواصين والمتطوعين وطلبة المدارس في تنظيف مواقع أشجار القرم في المنطقة الشرقية وتنظيف الشاطئ ومواقع الغطس وميناء الصيادين في مدينة المرفأ. ويدعم هذه الحملة نادي شركة جاسكو للغوص وشركة أدما العاملة وشركة النوخذة للمغامرات.

ففي إطار هذه الحملة سيشهد يوم الجمعة الموافق 20 نوفمبر 2009حملة لتنظيف مواقع أشجار القرم في منطقة كورنيش القرم باستخدام قوارب الكاياك بالتعاون مع شركة النوخذة للمغامرات حيث ستبدأ الحملة في تمام الساعة 8 صباحاً وتستمر حتى الساعة 12 ظهراً.

في حين سيشارك يوم السبت ( 21 نوفمبر 2009) حوالي60 غواص وأكثر من 120 متطوع في تنظيف قاع البحر ومواقع الغطس وأماكن انتشار الشعب المرجانية. ستبدأ الحملة عند الساعة الثامنة والنصف صباحا وتستمر إلى حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر.

وستصاحب هذه الحملة، ، تنظيم عدد من الفعاليات لرفع مستويات الوعي البيئي وتوعية الجمهور بأهمية الحفاظ على الشواطئ وعدم إلقاء المخلفات وغيرها من الممارسات السلبية التي تشكل خطرا على البيئة البحرية ومصائد الأسماك والحياة الفطرية البحرية بشكل عام.

وتتضمن هذه الفعاليات تنظيم عدد من محاضرات عن البيئة البحرية في مسرح شركة أدما العاملة، أبوظبي وذلك يوم الأحد 15 نوفمبر 2009في تمام الساعة 7 مساءً حيث سيقدم الدكتور هيمانسو داس، باحث متخصص في مجال الأنواع البحرية المهددة بالانقراض بهيئة البيئة – أبوظبي محاضرة بعنوان “أبقار البحر والسلاحف البحرية: مفخرة الحياة البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة”، كما ستقدم سعاد الحارثي، مساعد باحث، بالهيئة محاضرة عن “النظم البيئية والموائل في محمية مروح البحرية للمحيط الحيوي”، في حين سيستعرض الدكتور مارك بيتش، مدير المسوحات الثقافية، هيئة أبوظبي للثقافة والتراث  “الآثار البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وفي اليوم التالي (الاثنين 16 نوفمبر 2009)  سيتم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ وحياة أبقار البحر بعنوان “أبوظبي موطن عروس البحر الأسطورية” في تمام الساعة 7:30 مساءً في سينما سيتي ستار بمركز المارينا مول بأبوظبي.

وسيتم يوم الخميس الموافق 19 نوفمبر 2009 تنظيم “يوم الأطفال والبحر” على شاطئ كورنيش أبوظبي مقابل مبنى أدكو وذلك في الفترة بين الساعة 5- 8  مساءً وهو يوم مخصص للأطفال من عمر 6 سنوات لزيادة وعيهم حول البيئة البحرية.

ابوظبي: عـماد سـعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.