التونة ذات الزعانف الزرقاء تستوفي معايير حظر المتاجرة بها دولياً

استوفت أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء في الأطلسي الشروط اللازمة لتصنيفها ضمن لائحة الأنواع المحظور المتاجرة بها عالمياً. وذلك وفقاً لعلماء اللجنة الدولية لحماية تونة الأطلسي (TACCI) الذين اجتمعوا في مدريد بين٢١و ٢٣ تشرين الأول ۲٠٠٩ من أجل تقييم الوضع الحالي لمخزون هذا النوع من التونة. وقد رحبت غرينبيس بهذا التقييم العلمي عبر مسؤول حملة المحيطات في غرينبيس إنترناشونال، سيباستيان لوسادا، الذي أعتبر أن علماء لجنة (TACCI) قدموا رسمياً ما كانت غرينبيس تقوله وتطالب به دائماً. وأن هذا النوع من التونة هو على شفا حفرة من الزوال ولا يمكن ضمان بقائه إلا من خلال اتخاذ تدابير جذرية تضمن إنقاذه من الانقراض.

وقد قدر علماء (TACCI) أن الوزن الإجمالي للأسماك القادرة على الإباضة وصل إلى نسبة أقل من 15% مما كان عليه قبل حقبة الصيد المفرط للتونة ذات الزعانف الزرقاء. ما معناه أن هذا النوع من التونة يستوفي شروط إدراجه في الملحق الأول 1ixdnepA من اتفاقية حظر التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض (TESIC). وأكدت تحاليل العلماء أن المقياس الوحيد لإنعاش مخزون التونة ذات الزعانف الزرقاء ولضمان عدم إدراجها ضمن لائحة الأنواع المهددة بالانقراض بحلول عام 2019 هو من خلال تعليق الصيد التجاري لهذا الصنف.

وكانت إمارة موناكو أول من أقترح إدراج هذا الصنف من التونة في الملحق الأول 1xdienAp من اتفاقية حظر التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض (TESIC) من أجل فرض حظر مؤقت على المبادلات التجارية الدولية بها، وللسماح لها بالتعافي من سنوات سوء إدارة وتنظيم مصائد الأسماك.

وأضاف مسؤول الحملة سيباستيان لوسادا: “لا يمكننا بعد الآن تجاهل فشل أعضاء اللجنة الدولية لحماية تونة الأطلسي (TACCI)  في حماية بيئتنا البحرية وعدم تصرفهم بمسؤولية تجاه ذلك. هذا النوع من التونة يتعرض منذ عقود للصيد الجائر والاستغلال المفرط والوقت ينفذ لإنقاذه”.

ستطالب غرينبيس لجنة (TACCI) بفرض حصة قدرها صفر على نسبة صيد أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء في اجتماعها السنوي القادم بين ٦ و ١٦ من الشهر المقبل في ريسيفي في البرازيل. وسوف يتركز الاهتمام على ما ستقوم به اللجنة حيال مشورة علمائها القاضية بحظر المتاجرة بالتونة ذات الزعانف الزرقاء، خصوصاً وأنها في الماضي كانت  تتجاهل نصائحهم إلى حد كبير. وستقوم غرينبيس أيضاً بالضغط على الدول الأعضاء في اتفاقية حظر التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض (TESIC) للتصويت خلال اجتماعهم المقبل في آذار/مارس 2010 في قطر، على إدراج تونة الأطلسي ذات الزعانف الزرقاء ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض.

مدريد: عـماد سـعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.