عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الرابع والسبعون (فبراير – 2021) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي بلدية حيث نظمت مؤخراً ندوة “التعافي الأخضر” بمشاركة محلية وعربية وعالمية.

كما شاركت بلدية دبي في النسخة السادسة والعشرين من معرض الخليج للأغذية، في الفترة من 21 إلى 25 فبراير، حيث عرضت البلدية أبرز استعداداتها وجاهزيتها لإكسبو 2020 والخدمات المتطورة التي تقدمها في مجال سلامة الأغذية.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم “دبي لتنمية الصادرات” للفائزين بجائزة دبي للصناعة الخضراء، و فوز بلدية دبي بجائزة في مجال الاستدامة وإعادة استخدام المياه المعالجة وتكريم وزيرة البيئة المصرية خلال «قمة مصر للأفضل»

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة حولي في دولة الكويت.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتورة وجدان العقاب رئيسة مجلس إدارة “الجمعية الكويتية لحماية البيئة”.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ المشرف على مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لأبحاث البيئة والمياه والصحراء.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– شاب مصري يحول الأسطح لحدائق نباتية.
– سعودي يزرع مليون شجرة زيتون وينتج الزيت.
– “رغدة جينز” تحارب البلاستيك بحقائب أصلُها قُصاصات

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة التميز البيئي في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الجمعية الاردنية لمكافحة التصحر وتنمية البادية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على الحملة الافتراضية لـجمعية «أصدقاء البيئة» في الإمارات بمناسبة يوم البيئة الوطني

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً بعنوان الجزائر تتوسع في إنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية والمنشور في مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان التخفيف من تأثر اسيا بالمناخ للكاتبين ميكالا كريشنان – يويتو يامادا والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت”.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن إطلاق مبادرة المباني الذكية الخضراء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإطلاق أبوظبي أسطولاً من الحافلات الصديقة للبيئة.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن محطة مستدامة تجمع النفايات من المحيطات، وخبراً عن منزل مستقبلي مستوحى من الزهور.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (البلاستيك الحيوي)، والمعايير البيئية (اشتراطات إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي الخاصة)، ورسوم المعلومات (الزلازل)، والإحصائيات والأرقام البيئية (كورونا وأحدث الأرقام حول العالم) والتطبيقات البيئية (تطبيق جودة هواء الرياض)، والتوعية البيئية (10 عادات غذائية ضارة)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 74 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا