اليونان تطبق حظرا للتدخين

تحاول اليونان اكثر الدول الاوروبية تدخينا الاقلاع عن هذه العادة من خلال حظر التدخين في الاماكن العامة المغلقة من أول يوليو تموز ولكن الكثيرين يشكون في ان الحظر سينجح.
وتتجاوز اليونان جميع الارقام القياسية الاوروبية لنسبة المدخنين اذ ان 40 في المئة من السكان مدخنون ويتعرض ستة من بين كل عشرة اشخاص للتدخين في مقر العمل وذلك وفق استطلاع اجراه الاتحاد الاوروبي.

وقالت اليسافيت فاسيليادو (55 عاما) لرويترز “لا نستطيع التحمل اكثر من ذلك. هناك الكثير من المدخنين في مقر عملي.”

وقالت فاسيليادو الموظفة بمتجر للاحذية في وسط أثينا “اتمنى ان يطبق الحظر من أجل صحتنا ولكني اعتقد انه سيكون امرا صعبا.”

واضافت “ليس من السهل ترويض اليونانيين .. سيجدون وسيلة ما للتحايل.”

وحاولت اليونان حظر التدخين في المستشفيات والمكاتب وطلبت من مالكي المطاعم والحانات تخصيص مناطق للتدخين ولكن هذه الاجراءات تم تجاهلها بشكل كبير حتى الان.

وقالت وزارة الصحة ان الامراض المتصلة بالتدخين تقتل نحو 20 الف شخص سنويا في اليونان وتكلف الدولة 2.14 مليار يورو (2.97 مليار دولار) سنويا.

وسيحظر القانون الجديد التدخين في الاماكن المغلقة في جميع المناطق العامة والخاصة التي تستخدم لاغراض العمل بما فيها المطارات وسيارات الاجرة وحافلات النقل.

ويمكن لمالكي المطاعم والحانات التي تصل مساحتها الى 70 مترا مربعا ان يقرروا اما ان يكون مكانهم للمدخنين او غير المدخنين. ويمكن للاخرين ان يقيموا مناطق ذات تهوية للتدخين.

ويقول مالكو المطاعم والحانات وكذلك اتحاد العمال الذي يضم القطاع الخاص ان القانون سيضر بالاعمال التجارية.

وقالت المدخنة نافسيكا شارالابيدو (39 عاما) وتعمل مترجمة “اتمنى ألا ينجح .. انا أعارضه تماما.” واضافت “ربما اقلع (عن التدخين) ولكني اريد ان يدخن الناس وقتما يشاءون.”

وسيدفع المدخنون الذين يخالفون القانون غرامة قد تصل الى 500 يورو.

وسيواجه اصحاب الاعمال الذين يخالفون القانون للمرة الاولى غرامة تصل الى 1000 يورو (1386 دولارا). وستزيد قيمة الغرامات كلما تتكررت المخالفة ويمكن فرض حظر على المكان لبيع المشروبات الكحولية او التبغ لمدة ثلاثة اشهر في المرة الثالثة للمخالفة. وفي المرة الرابعة سيسحب ترخيص الشركة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.